مسجد عمــار بن يــاسر بريـكة

مسجد عمــار بن يــاسر بريـكة


 
اليوميةالرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

ساهموا في بناء مسجد . عمار بن ياسر بريكة  رقم الحساب الجاري: 
358-4100004945/79
القرض الشعبي الجزائري- cpa

شاطر | 
 

 العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم الحمد
المدير
المدير


عدد الرسائل : 203
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي   الإثنين 4 أغسطس 2008 - 1:54

يقول الغرب بأن العرب لايفقهون شيئا فأ نظر أخي أختي إلى هؤلاء العلماء هل تعرفهم
سأبدأ بالعالم الأول الفارابي

محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان (الشريف) وكنيته أبو نصر، وقد عرف في الغرب باسم"الفارابيوس". ولقب في الشرق بالمعلم الثاني بعد أرسطو المعلم الأول. وهو ثاني الفلاسفة العلماء في الحضارة الإسلامية بعد الكندي
كان الفارابي فيلسوفا وباحثا نظريا موسوعيا في العلوم، كان عالما نظريا في علوم الحياة والموسيقى والفيزياء والكيمياء والرياضة والطب والفلك، ولم يكن ممارسا لهاة.
وارتحل الفارابي الى مدينة حران ثم بمدينة بغداد وكانت مكتبة الإسكندرية قد انتقلت إلى حران بعد أن مكثت مائة وأربعين عاما في أنطاكية.
ومع مهارة الفارابي في العلوم الحكمية انتقل إلى بلاط سيف الدولة الحمداني بمدينة حلب عام330هـ - 942م. واستظل برعاية هذا الأمير العربي الممتاز الذي رعى صفوة من أهل العلم والأدب.
وظل الفارابي يتنقل بين حلب و دمشق ويطيل المقام في دمشق، فبها حدائق وبساتين وينابيع، وتحيط بها غوطة دمشق، وكان هذا الجو خير إطار لمزاج الفارابي المفكر المتأمل.

.
وتوفي الفارابي في شهر رجب 339هـ -ديسمبر 950م. وكان ذلك حين أغارت على دمشق عصابة لصوص من مدينة عسقلان على الساحل الجنوبي من فلسطين، وهاجمت هذه العصابة فيمن هاجمتهم أبا نصر الفارابي، ودار بين المهاجمين والمدافعين عن الفارابي قتال قتل فيه أبو نصر الفارابي، ونقل جثمانه إلى دمشق في برد شهر يناير، وصلى سيف الدولة الحمداني على جثمانه مع عدد من خواصه. ودفن الفارابي بظاهر دمشق، خارج سورها عند الباب الصغير، وقد جاوز الثمانين من عمره.
ومن أهم إنجازات الفارابي أنه كان أول من وضع نواة أو منهجا لدائرة معارف إنسانية وعلومها في عصره، وذلك في كتابه إحصاء العلوم وأنه أول مَن تكلم عن نظرية العقد الاجتماعي وسبق بذلك المفكر الفرنسي "جان جاك روسو" (ت 1192هـ -1778م) بعدة قرون، وذلك في معرض حديثه عن الروابط الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية، وعندما عدد الروابط الاجتماعية المشتركة فقال: "والتشابه بالخلق والشيم الطبيعية في اللسان واللغة، والاشتراك في المنزل، ثم الاشتراك في المساكن والمدن.
وقد سجل مؤرخو الموسيقى أن الفارابي قد طور آلة القانون الموسيقية. وأنه أول مَن قدم وصفا لآلة الرباب الموسيقية ذات الوتر الواحد، والوترين المتساويين في الغلظة، وأنه أول مَن عرف صناعة الموسيقى ومصطلح الموسيقى، وأنه قد وضع بعض المصطلحات الموسيقية وأسماء الأصوات التي لا تزال تستعمل إلى اليوم.
وقد ذكر الفارابي نظرية في الجاذبية الأرضية سبق بها العالم نيوتن بألف عام مما أدهش علماء الغرب وجعلهم يتساءلون عن سر هذا التشابه بين آراء الفارابي ونيوتن.
ويعد الفارابي أول مَن عرف علاقة الرياضيات بالموسيقى. ومن هذه العلاقة كانت بوادر علم اللوغاريتمات وقد أكد ذلك العلماء الغربيون. وربما كان هذا هو السر الذي يكمن في اهتمام الفارابي بالموسيقى ومبادئ النغم والإيقاع ويظهر ذلك في كتابه الموسيقى الكبير .
وقد ألف الفارابي العديد من الكتب ، فقد ذكر مؤرخو العلوم أنه ألف أكثر من مائة مؤلف. ألف في المنطق خمسا وعشرين رسالة، وكتب أحد عشر شرحا على منطق أرسطو، وسبعة شروح أخرى على سائر مؤلفات أرسطو. ووضع أربعة مداخل لفلسفة أرسطو، وخمسة مداخل للفلسفة عامة، وعشر رسائل دفاعا عن أرسطو وأفلاطون وبطليموس وإقليدس. وخمسة عشر كتابا في ما وراء الطبيعة، وسبعة كتب في الموسيقى وفن الشعر، وستة كتب في الأخلاق والسياسة، وثلاثة كتب في علم النفس.
كما وضع تصنيفا للعلوم في كتابه: إحصاء العلوم وترتيبها والتعريف بأغراضها.
ومعظم كتب الفارابي ورسائله وشروحه مفقودة، وبعضها لا يوجد إلا في ترجمات عبرية، ومن كتبه في علوم الحياة: المدينة الفاضلة . تحصيل السعادة . سياسة المدينة . أصل العلوم . ومن أهم رسائله في علوم الحياة: علم النفس . الحكمة . فصوص الحكمة . أسماء العقل .
ولعل من أهم كتبه: الموسيقى الكبير وله في الموسيقى أيضا كتب منها: المدخل إلى صناعة الموسيقى ، الموسيقى . وله في الفيزياء: المقالات الرفيعة في أصول علم الطبيعة . وله في الطب: فصل في الطب ، علم المزاج والأوزان . المبادئ التي بها قوام الأجسام والأمراض . وله في الرياضيات: المدخل إلى الهندسة الوهمية . الأسرار الطبيعية في دقائق الأشكال الهندسية . وله في الفلك: كتاب: تعليق في النجوم . مقالة: الجهة التي يصح عليها القول في أحكام النجوم . وقد رفض الفارابي صناعة التنجيم، وأظهر فساد علم أحكام النجوم في رسائل ومن أهمها رسالته العلمية: "النكت فيما لا يصح من أحكام النجوم" .
وما تبقى من مؤلفاته المنطقية والفلسفية وشروحه لأرسطو جعل منه مفكرا إسلاميا ملقبا بالمعلم الثاني وكان له أثر كبير في الفكر الأوربي والفكر العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net
ألياس
نائب المدير
نائب المدير


عدد الرسائل : 164
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي   الثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 11:12

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



جزاك الله خيرا أخي " الحاج فاروق"



أثقل الله بما قدمت ميزان حسناتك ، وفقك الله



و سدد خطاك و أنار دربك .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي   الأربعاء 20 أغسطس 2008 - 17:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ضـــ سندس ـــيـــاء*
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 43
الموقع : http://a3la-17.montadarabi.com/
العمل/الترفيه : طالبة- الرسم كتابة الخواطر والشعر - الكمبيوتر والانترنيت
المزاج : حلو مع الحلوين ومع من يحترمني احترمه
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي   الجمعة 22 أغسطس 2008 - 18:36

فاليجازيك الله خيرا
بس ممكن سؤال فاروق القسم دا قريت عنوانو بس مافهمتو ؟؟؟
يعني لو عايزة انزل موضوع القسم دا بيختص اي مواضيع بضبط يعني فكرة عنو
:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a3la-17.montadarabi.com/
عبد الباسط
المشرف
المشرف


عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي   السبت 23 أغسطس 2008 - 12:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالم الكبير و الفيلسوف الأول الفارابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسجد عمــار بن يــاسر بريـكة :: شخصيات إسلامية :: رجال صاقون-
انتقل الى: